هام لأطر الأكاديميات : نموذج لتقرير ميداني (سيرورة التدريب + الظاهرة التربوية) في مادة الرياضيات - الجزء 9


2- 2 | تحليل و استثمار الاستمارة: 

الاستمارة :


     وزعت هذه الاستمارات على عينة من 27 تلميذا من مستوى الثانية إعدادي قصد التأكد من مدى صحة الأسباب التي ذكرناها سالفا .

تفريغ الاستمارات:

     قمت بتفريغ الاستمارات باستعمال برنامج Microsoft Office Excel ,و يعبر هذا الجدول عن نسب مختلف الإجابات التي اختارها التلاميذ : 

تحليل و استثمار:

     انطلاقا من الجدول السابق نلاحظ أن نسبة (57.1% ) من تلاميذ هذا القسم يجدون صعوبات في فهم و تعلم الرياضيات, و تتجلى هذه الصعوبات بشكل كبير في مادة الجبر لأنها مادة مجردة غير ملموسة.

     يفضل التلاميذ إشراكهم في الدرس و تبني أسلوب الحوار (46.4%) و استخدام الحاسوب (32.1%) بجانب السبورة عوض استعمال الطرق التقليدية في تقديم الدرس, لأن الوسائل الحديثة تبث فيهم نوعا من الحماس و التشويق.

     كما نلاحظ أن معظم التلاميذ يستيقظون بين الخامسة و السادسة صباحا (46.4%) و آخرون بين الرابعة و الخامسة صباحا (17.9%), و السبب راجع لبعدهم عن المؤسسة, الأمر الذي يؤثر سلبا على التركيز خصوصا إن لم ينم التلميذ لمدة كافية (8 ساعات).

     بالإضافة إلى أن نسبة (67.9%) من التلاميذ أجابوا بأنهم يستفيدون أكثر في الحصص الصباحية ,و يؤثر عليهم التعب نتيجة حصة التربية البدنية (57.1%) بحيث ينقص من تركيزهم و انتباههم في الحصة الموالية.

     و كما كان متوقعا فنسبة (60.7%) من المتعلمين لا يتلقون دعما من أسرهم لانجاز الواجبات المنزلية نظرا لكون أن نسب مختلفة تتراوح بين (21.4%) و (35.7%) تؤكد على أن الآباء و الأمهات إما أميين أو كُتابا أو درسوا حتى المرحلة الابتدائية فقط, في حين أن القليل منهم درسوا حتى المرحلة الإعدادية (14.3%).

     من خلال مقارنة بسيطة نجد أن معظم الإجابات التي أجاب بها التلاميذ تنطبق بصفة كبيرة مع الأسباب التي ذكرناها في الأول.